Oxford Business Group : Diversification attendue de l’économie de Bahreïn par Nour Mahboub

’مجموعة أكسفورد للأعمال‘ تؤكد استعداد الاقتصاد البحريني المتنوّع للانتعاش بقوّة بعد الجائحة العالمية

المنامة، البحرين، يوليو 2021:

أصدرت ’مجموعة أكسفورد للأعمال‘ (OBG) تقريراً جديداً تستكشف فيه الدور الذي يُتوقع أن يلعبه من القطاع الخاص والبيئة التنظيمية الداعمة للمستثمرين في دعم الانتعاش الاقتصادي لمملكة البحرين بعد جائحة كوفيد-19، مع تمهيد الطريق أمام مزيد من النمو في الفترة القادمة.

ويقدّم التقرير تحليلاً معمقاً حول استجابة البحرين للأزمة وخططها للتنمية الاقتصادية، مع طرح كل ذلك بصيغة سهلة الفهم تشتمل على أهم البيانات والأشكال التوضيحية ذات الصلة بالمشهد الاجتماعي-الاقتصادي للمملكة. كما يلقي التقرير الضوء على محفظة الصادرات البحرية المتنوّعة والاقتصاد البحريني واسع المجالات، واللذان يشكلان أساساً راسخاً للتعافي الاقتصادي المستدام.

ويمكن قراءة التقرير وتحميله عبر الرابط:https://oxfordbusinessgroup.com/news/report-how-can-bahrain-stand-out-post-pandemic-investment-destination

كما تشير ’أكسفورد‘ إلى الإمكانيات التي تتيحها مجاورة البحرين للمملكة العربية السعودية مع معاودة افتتاح جسر الملك فهد، ما سيسمح بإنعاش التجارة والسياحة مع السعودية.

ويتمثل أحد محاور تركيز التقرير أيضاً في الجهود البحرينية الناجحة لتشجيع ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ حيث تستكشف ’أكسفورد‘ المساعي الوطنية الحالية لدعم الشركات الصغيرة على الاستفادة من الفرص في الخارج، ولاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة من قبل نساء. كما يعاين التقرير المبادرات التي تم إطلاقها خلال 2020 خصيصاً لدعم هذه الشريحة من المنظومة الاقتصادية في ظل أزمة كوفيد-19.

علاوة على ذلك، يتناول التقرير ما تشهده المملكة من تحوّل رقمي مع الإشادة بسوقها الناضجة للاتصالات وبنيتها التحتية الرقمية القوية، ولاسيما معنشر شبكة اتصالات الجيل الخامس في كامل البلاد مؤخراً، ما سيتيح منصة عالية الفعالية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الطامحة إلى الاستفادة من الأدوات الرقمية في تحقيق النمو المستقبلي.

ويستكشف التقرير أيضاً مواضيع محلية أخرى مثل الدور الهام الذي لعبته القدرات البحرينية المتقدمة لإجراء اختبارات وعلاج كوفيد-19، والتي تكاملت مع برنامج التطعيم العام السريع، ما ضمن بقاء معدلات الوفيات الناجمة عن الجائحة دون المتوسط العالمي بكثير.

وأشارت جانا تريك، المديرة التنفيذية لـ’مجموعة أكسفورد للأعمال‘ في الخليج، إلى أنّ الاقتصاد البحريني تقلّص بواقع 5.4% بعد أن ألقت جائحة كوفيد-19 بظلالها ثقيلة على أهم القطاعات مثل الطاقة والسياحة، غير أن إطلاق برامج اللقاحات في شتى دول الخليج سيكون من شأنه تخفيف القيود لدرجة ستسمح بعودة الانتعاش والتعافي.

وقالت تريك: « حقّقت البحرين استفادة ملموسة من جهودها المركّزة للتنويع الاقتصادي، والتي جعلتها أقل تأثراً بالتقلبات في سوق السلع، ولو أن العجز المالي المتزايد ما زال يمثّل تحدياً، غير أن المملكة تبدو حالياً جاهزة للتعافي بقوّة، مع توقعات صندوق النقد الدولي بأن ينمو الناتج المحلي الإجمالي البحريني في 2021 بواقع 3.3%، وهو المعدل الأعلى بين دول مجلس التعاون ».

يشار إلى أنّ التقرير الخاص بالبحرين يندرج في إطار سلسلة من التقارير التي تعمل ’مجموعة أكسفورد للأعمال‘ على إعدادها حالياً بالتعاون مع شركائهالتغطية تداعيات أزمة كوفيد-19، بالتوازي مع تقديمها أدوات بحثية عالية القيمة تشمل سلسلة من المقالات والمقابلات التي تسلط الضوء على آفاق التعافي والنمو في مجموعة من الدول (كل دولة على حدة).

انقر هنا للاشتراك لتحصل على أحدث محتويات مجموعة أكسفورد للأعمال:

http://www.oxfordbusinessgroup.com/country-reports

نبذة عن مجموعة أكسفورد للأعمال

مجموعة أكسفورد للأعمال هي شركة عالمية رائدة للأبحاث والاستشارات تعمل في أكثر من 30 دولة وتغطي أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا والأمريكيتين. وقد رسّخت موقعها على الصعيد العالمي كمؤسسة متميزة ومرموقة للتحليلات والتقارير الميدانية في الأسواق الأسرع نمواً حول العالم والتي يطلق عليها مصطلح أسواق « الشريحة الصفراء » في إشارة إلى اللون المعتمد لدى المجموعة.

من خلال مجموعة منتجاتها بما في ذلك الأخبار والآراء الاقتصادية واستطلاعات الرأي لرؤساء الشركات والأحداث والمؤتمرات ومنصتها العالمية التي تستضيف مقابلات الفيديو الحصرية، وإصدار التقارير، بالإضافة إلى قسم الاستشارات التابع لها، تقدم مجموعة أكسفورد للأعمال تحليلات شاملة ودقيقة للتطورات على مستوى الاقتصاد الكلي والقطاعات لتعزيز فرص الاستثمار السليمة ودعم قرارات الأعمال المدروسة.

وتوفر مجموعة أكسفورد للأعمال معلومات وتحليلات الأعمال لمشتركيها من خلال منصات متعددة، بما في ذلك مشتركي مسجلين ومشتركي داو جونز فاكتيفا ومشتركي خدمات بلومبرغ المهنية ومشتركي منصة إيكون التابعة لـ »ريفينيتيف » (ثومسون رويترز سابقاً) وغيرهم


For more information, please contact:

Marc-André de Blois, Director of PR and Video Content, Oxford Business Group

E-mail: mdeblois@oxfordbusinessgroup.com