Le parlement du Koweït a changé… L’approche va-t-elle changer ?

Quiconque suit les positions, les discours et les décisions de l’exécutif de Sheikh Mishaal verra que le changement est son programme d’action. L’éventail de ce programme est très large et comprend tous les secteurs. Notamment la remise en cause du développement.

 كمضمون بعدما بلغت نسبة هذا التغيير 54 في المئة. أسفرت الانتخابات عن عودة قوية لرئيس البرلمان السابق أحمد السعدون مع مجموعة من النواب المعروفين بعملهم الجيد في مجالي التشريع والرقابة. صار من شبه الأكيد أن يتولى السعدون رئاسة المجلس المقبل لمواكبة التغيير الذي تجريه القيادة السياسية الكويتية على قدم وساق. إنّه تغيير تبدو أنّ القيادة مصرّة عليه بقوّة وحزم. البرلمان تغيّر… هل يتغيّر النهج التعطيلي؟

في الحصيلة، يمكن القول إن معارضين نجحوا في الاحتفاظ بمقاعدهم، كذلك ارتفع عدد النواب الشيعة إلى تسعة، في مقابل ستة في المجلس السابق. في الوقت ذاته، أظهر الإخوان المسلمون أنهم يجيدون قواعد اللعبة الانتخابية إذ رشحوا أشخاصا معلنين ودعموا في الوقت نفسه مرشحين من تيارهم من دون إعلان ففاز ثلاثة من المعلنين واثنان من غير المعلنين، كما عاد التجمع السلفي بنائبين إضافة إلى وصول نواب آخرين من السلفيين والمحافظين من دون أن يكون لهم انتماء حزبي. والجميل أن المرأة عادت بمقعدين إلى المجلس (عالية الخالد وجنان بوشهري).

(ALARAB) LIEN VERS L’ARTICLE