بهاء الحريري يكتب في “عرب نيوز”: الرابع من تموز اللبناني

الشيخ بهاء الحريري

بهاء الحريري يكتب في “عرب نيوز”: الرابع من تموز اللبنانيبهاء الحريري يكتب في “عرب نيوز”: الرابع من تموز اللبناني

كتب بهاء الحريري في صحيفة “عرب نيوز” السعودية: إنّ تاريخ 22 تشرين الثاني ليس موعداً يستحضر الكثير خارج لبنان. ولكن بالنسبة لشعب لبنان ، فهو يوم استقلالنا. في هذا اليوم من عام 1943 ، احتفل لبنان بنهاية الانتداب الفرنسي وبداية عهد جديد للبلاد. ولأول مرة منذ قرون ، كان لشعب لبنان السيطرة على حكومته وحياته.

إنّ هذا الاحتفال مشوب بأكثر من مأساة هذا العام. الانفجار المدمّر الذي هز بيروت في الرابع من آب سلّط الضوء على سنوات من سوء إدارة الحكومة والفساد والصراع الطائفي الذي بدوره أوصل لبنان إلى حافة الهاوية.

فقد الناخبون الثقة في النخبة السياسية ، وحملوهم المسؤولية عن تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان. خلال العام الماضي ، جاء رؤساء الوزراء المؤقتون وذهبوا ، بعد أن طُلب منهم تشكيل حكومة. لكن النتيجة كانت هي نفسها- فقد كان الجميع غير قادرين أو حتى غير راغبين في التغلب على المصالح الخاصة التي حكمت لبنان على مدى السنوات الثلاثين الماضية.
هناك سبب واضح لهذا الفشل. فقد رفضت الأحزاب القائمة أن تتزحزح عن مطالبتها بالسيطرة على وزارات معينة. عبر أخذهم البلاد كرهينة ، فإنهم يمنعون أي فرصة للتقدم.

وقد اعترفت وزارة الخزانة الأمريكية بعرقلة حزب الله وحلفائه. في الأشهر القليلة الماضية ، تم معاقبة عدد من الأفراد المتهمين بالفساد والمصالح الحزبية ، بما في ذلك جبران باسيل ، صهر الرئيس الحالي. وهذه خطوة كبيرة إلى الأمام وتبين أن المجتمع الدولي ليس بأعمى عن الفساد الشخصي والسياسي.

يجب علينا أن نتعلم من هذه الإخفاقات. لإنقاذ لبنان ، يجب أن نخلق واقعاً جديداً ونبتعد عن النظام القديم ، النظام الذي يقول إن لبنان يجب أن يسيطر عليه أمراء الحرب والسلالات والميليشيات المسلحة ؛ الذي يقول إن أدوات الحكومة يجب أن تعمل لصالح الفاسدين وليس الشعب ؛ الذي يقول أن الدين يجب أن يكون في صميم عمل البلاد.

 

اقرأ المزيد