She’s Entrepreneur

بيان

صادر عن مؤسسة مخزومي

أطلقت مؤسسة مخزومي ملتقى رائدات الأعمال She’s Entrepreneur للسنة الثانية على التوالي، بالتعاون مع “المقاطعة الرقمية في بيروت – Beirut Digital District”، والرابطة اللبنانية للنساء في مجال الأعمال LLWB، والهيئة الوطنية لشؤون المرأة، يوم السبت 9 آذار، في مركز BDD. وذلك بحضور رئيسة مؤسسة مخزومي السيدة مي مخزومي، ومدير عام المؤسسة السيد سامر الصفح، ومديري البرامج في المؤسسة، إلى جانب عدد من السيدات الرائدات في مجال الأعمال وحشد من المهتمين.

في الجلسة الافتتاحية، تحدّثت السيدة مخزومي عن تجربتها في سوق العمل وفي العمل المؤسساتي. واعتبرت أنه في الوقت الحالي باتت فكرة دخول المرأة إلى معترك العمل أسهل من السابق، مستذكرةً بداية عملها حيث كانت فكرة تبوؤ المرأة مركز إداري مُستغربة.

وعن دعم المرأة في مجال العمل، أكّدت مخزومي أن 70% من المستفيدين من القروض الصغيرة في مؤسسة مخزومي هن من النساء، وأن المؤسسة تضع في أعلى سلّم أولوياتها دعم وتمكين المرأة في سوق العمل سواء عبر القروض الصغيرة التي تساعدهنّ على إطلاق مشاريعهنّ، أم عبر تحضيرهن للترقي في عملهن عبر الدورات المتعددة.

ولدى سؤالها عن عملها في مؤسسة مخزومي وتميزها محلياً وعالمياً، أكدت مخزومي أن رؤية المؤسسة تعتمد على تمكين المواطن اللبناني في مختلف الأصعدة، وتمكين النساء، وتطبيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية 2030. ولفتت إلى أن هذه الأهداف محلياً تخدم المواطن اللبناني وتساعده، ودولياً تتلاقى مع أهداف عدد من المنظّمات. وتحدّثت عن الصعوبات التي واجهتها أول فترة عمل المؤسسة، حيث كان التحدي الأول إقناع السيدات بحضور دورات تدريبية، إذ إن أزواجهن حينها لم يقبلوا، إلا أن فرص النساء في التعلّم والعمل الآن باتت أفضل.

هذا وأكّدت السيدة مخزومي أنها أيضاً من خلال عضويتها في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، تعمل بالتعاون مع أعضاء الهيئة لزيادة عدد السيدات العاملات في الشأن العام، مقدّمةً أمثلة عن سيدات ناجحات في مجال العمل وفي الشأن العام.

وفي ختام كلمتها وجّهت السيدة مخزومي نصيحة للحاضرات، بضرورة أن يطوّرن أنفسهن ويعملن ليثبتن جدارتهن، لأن لديهن قدرات خارقة.

كما تحدّث خلال الجلسة الافتتاحية كل من كيم عيسى، المؤسسة والمديرة التنفيذية لـ”كرم الجوز”، وتمارا ارشاد، المؤسسة والمديرة التنفيذية لـMARKIT. وتحدثّت كل من عيسى وارشاد عن تجربتهما والتحديات التي واجهتهما، وقدمتا نصائح للحاضرات، وشجعوهن للدخول في سوق العمل.

وبعد الجلسة الافتتاحية، حضرت المشاركات عدد من الدورات التدريبية والمحاضرات حول ريادة الأعمال والأعمال الصغيرة، وكيفية إطلاقها وتطويرها. وقدّم هذه الدورات والمحاضرات المدربون زينة معلوف، سمر مخول، شانتال أبو جودة، روبير الجميّل وكلوديت سلامة.

وعُقدت حلقة نقاش حول ريادة الأعمال والمرأة في مجال العمل، قدّمتها رئيسة الرابطة اللبنانية للنساء في مجال الأعمال أسما الزين، والشريكة الإدارية في شركة حمود للمحاماة هانية حمود، ومالكة مطعم مايريغ آلين كاماكيان، وأدارت الحلقة النقاشية المستشارة الإعلامية والمضيفة والمنتجة يمنى نوفل. وفي ختام الندوة، تم توزيع شهادات للسيدات المشاركات.

للتحميل